الصراع بين التقليدي، المعاصر والاستدامة

يتجه مكتب theOtherDada لاعتماد النمط الحديث للعمارة الذي يتجلى في إستخدام أساليب معاصرة للتصميم وكذلك من حيث التنفيذ .بالاضافة إلى ألاطلاع الدائم على كل ما هو جديد بدءًا من أدوات ومواد أساسية إلى مواد التشطيب.

ولكن من جهة أخرى فان هذا النهج لا يتعارض مع الأنماط العربية التقليدية بل هو يعتبرها من العوامل الأساسية التي تبلور هذا النهج الحديث ، ومن أهم عناصر الاستدامة .فبأعتقاده أن النمط التقليدي لا يقتصر على الشكل الكلاسيكي للعمارة بل هو يقوم بتوسيع الفكر التقليدي ليتناسب مع إحتياجات الجيل الحاضر والمستقبل من خلال مفهوم الاستدامة. باستناده الى البيئة التي ينتمي إليها الموقع واعتماده على عناصر تم استعمالها في العصور القديمة ويقوم بترجمتها لتتناسب مع الواقع المعاصر.

فلا بد من الذكر إن العمارة العربية أو الاسلامية كانت أول من بلور فكرة الاستدامة من خلال الإعتماد  على عناصر التهوئة الطبيعية والاضاءة الطبيعية ومن أهم هذه العناصر الملقف ، الفناء الخارجي، الظلال ، قنوات جمع المياه.

theOtherDada_ArabicLANDFROMhouse1

LANDFORM house هو مشروع قيد التنفيذ في الرياض- السعودية، حيث يصلح ليكون خير مثال لتفسير التوازن بين الأعتماد على النمط التقليدي وكيفية دمجه مع التكنولوجيا، وهذا ما يسمى بالنمط الهجين (hybrid design). فبدايةً ، من أهم التحديات التي واجهتنا هي كيفية الإستجابة لطلب العميل في إعتماد النمط التقليدي.

تم إستوحاء تصميم هذا المنزل من الطبيعة الجغرافية والجيولوجية للمنطقة ، فتجد المنزل عبارة عن لوحة تجمع بين العمارة والحدائق التي  تنبثق من الارض.

ثانياً، تم الاعتماد على وسائل استدامة عديدة منها بركة لجمع مياه الأمطار كما كان يستعملها النبطيين الذين كانو يقطنون هذه البقعة من الأرض. زد إلى ذلك إستعمال فتحات التهوئة والملاقف المدروسة  وصقلها تكنولوجيا لكي تمنحنا الفائدة القصوى . ولا ننسى لوحات الطاقة الشمسيه التي نحتت مع هذا التصميم  ولم تكن مجرد إضافة غير متجانسة مع المنظر العام

من ناحية أخرى تم تفكيك أسلوب الحدائق لاسلامية واستعمال عناصره لخلق لوحات خضراء، فتم تقسيم الحديقة إلى عدة أنماط منها الجنة، البستان،الروضة

.من هنا نستخلص إنه ليس من المستحيل التنسيق بين التقليدي والمعاصر للوصول إلى مستقبل عنوانه الاستدامة

Advertisements

About tOD

Active since 2010, the architecture lab theOtherDada defends an alternative position towards the current practice of sustainability through exploration of the context and medium, invoking new relationships between climate, landscape, and inhabitants. Informed by our research into biomimicry, we aim to connect to the natural ecosystems of sites to understand and consequently devise new potential living habitats. theOtherDada works within a collaborative process between architects, scientists, botanists, artists, economists and craftsmen.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: